أهم الخضراوات والفواكه التى تساعد على علاج الإمساك

الإمساك:

يعتبر الإمساك من أكثر المشاكل الهضمية شيوعا التى تصيب الكثير من الناس, الكبار منهم والصغار على السواء. ويحدث الإمساك نتيجة اتباع نمط حياة غير سليم فى النظام الغذائى, أو قد يحدث الإمساك نتيجة مشكلة صحية ما, أو نتيجة تناول بعض الأدوية التى تسبب الإمساك. ويتمثل الإمساك فى حدوث اضطرابات للشخص المصاب بالإمساك, وانزعاج له عند الذهاب الى الحمام, كما أنه يصاب بنوع من الإنتفاخ البطني وألم فى بطنه, وبالطبع هذه يؤثر على حياة الشخص المصاب بالإسهال سلبا.

يمثل الإمساك مشكلة مزعجة جدا لدى الكثير من الناس, حيث يسبب الإمساك فى حدوث آلام بالبطن, وتقلصات مزمنة, كما يمكن أن تصل خطورة الإمساك الى وجود دماء فى البراز أثناء التغوط وبالتالى يمكن أن يتسبب ذلك فى الإصابة بالبواسير. وإذا أردنا علاج حالات الإمساك والتغلب عليها, بالطبع سيلجأ البعض الى الحلول العلاجية بتناول بعض الأدوية, ولكن بالمقابل هناك العديد من الحلول الطبيعية التى يمكن استخدامها كملينات بطن رائعة وقوية المفعول بدلا من الأدوية التى غالبا ما تترك أثارا جانبية على المدى البعيد.

توفر لنا الطبيعة الكثير من الحلول الطبيعية, حيث تزخر الطبيعة بخيرات الله التى لا حصر لها, ومن هذه الحلول الطبيعية التى تساعد على علاج الإمساك الفواكه والخضراوات. تساعد بعض الفواكه والخضراوات فى القضاء على الاضطرابات الهضمية وعلاج حالات الإمساك وتسهيل عملية التبرز, حيث تعمل على زيادة حجم البراز وتليين عبوره فى الأمعاء. وفيما يلى مجموعة من أهم الفواكه والخضراوات التى تساعد على علاج الإمساك, تابع معى عزيزى القارىء.

 

أهم الفواكه والخضروات التى تساعد فى علاج الإمساك:

 الخوخ:

يعتبر الخوخ من من أهم الفواكه التى تستخدم بشكل كبير فى علاج الإمساك, وذلك بفضل احتوائه على الألياف التى تعرف بإسم السليلوز, الذي يعمل على زيادة كمية الماء فى البراز. يحتوي الخوخ أيضا على السوربيتول, وهو من السكريات القابلة للتخمر التى يمكن أن يكون لها تأثير قوى وملين فى علاج الإمساك. لذلك ينصح بتناول الخوخ عند الإصابة بالإمساك, نظرا لكونه مصدر غنى بالألياف التى تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

الكيوى:

تعتبر فاكهة الكيوي من ملينات البطن الطبيعية الممتازة, حيث يحتوى الكيوى على بعض الإنزيمات التى تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم. كما يحتوى الكيوى على نسبة عالية من الألياف التى تساعد فى علاج الإمساك وعلاج مشاكل بطء حركة المعدة وتسهيل عملية الهضم, لذلك ينصح بتناول الكيوى عند الإصابة بالإمساك.

التين:

يعد التين من الفواكه الرائعة التى تستخدم لعلاج الإمساك, حيث يعمل على  تخفيف آلام المعدة, وتحسين حركة النقل داخل القولون, كما يساعد التين تحسين الأداء الوظيفي للمعدة والأمعاء, وذلك بفضل احتوائه على إنزيم الفيكين. يعمل التين على زيادة كمية الألياف التي يحتاجها الجسم, وبالتالى يساعد فى تسهيل حركة الهضم وعلاج الإمساك.

التفاح:

يساعد التفاح فى علاج الإمساك بطريقة فعالة وقوية, حيث يحتوي التفاح على الألياف الغير قابلة للذوبان فى الماء, وهذه الألياف يحدث لها عملية تخمير فى المعدة لتشكل احماضا دهنية تسهم فى سحب الماء إلى القولون وبالتالي تسهيل حركة البراز في القولون.

الكمثرى:

تعد فاكهة الكمثرى مصدر غنى بالألياف والماء وكلاهما مهمين جدا لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء. كما تحتوى الكمثرى على الفركتوز الذى يلعب دورا فعالا فى سحب الماء فى القولون وبالتالى يعمل على تليين حركة البراز في القولون والأمعاء مما يسهم فى علاج الإمساك.

الفواكه الحمضية بجميع أنواعها:

الفواكه الحمضية بجميع أنواعها ليست مجرد فواكه عادية يتم تناولها كوجبات خفيفة, بل تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف, وخاصة الألياف التى توجد فى قشور تلك الفواكه؛ تساعدك تلك الألياف فى تحسين حركة الأمعاء وتعزيز نشاطها. من هذه الفواكه الحمضية: البرتقال والجريب فروت والليمون وغيرهم, حيث تحتوى هذه الفواكه على ألياف البكتين التى تسهم فى امتصاص الماء فى القولون وتعمل كملين طبيعى قوى لعلاج الإمساك.

الخضراوات والورقيات:

تساعد الخضروات والورقيات بشكل كبير وفعال فى علاج الإمساك, حيث أنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم, وتحتوي الخضراوات والورقيات على الماغنسيوم الذي يساعد على سحب الماء الى الأمعاء والقولون لتسهيل عملية عبور البراز إلى الخارج. كما تحتوي الخضراوات والورقيات على نسبة عالية من فيتامين سى وفيتامين ك بالإضافة الى حمض الفوليك الذى يساعد فى تسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء وعلاج الإمساك. وكم أهم هذه الخضراوات والورقيات اتلى تستخدم لعلاج الإمساك: الملفوف, والخس, والسبانخ, والبروكلى وغيرهم الكثير.

كانت هذه أهم الفواكه والخضراوات التى تستخدم فى علاج الامساك, ويعتبر الشىء المشترك بين كل هذه الفواكه والخضراوات هى احتوائها على الألياف, والألياف تعتبر من أهم العناصر المتواجده فى الفواكه والخضراوات التى تسهم بشكل قوى وفعال جدا فى علاج الإمساك. دائما العلاج بمكونات طبيعية افضل بكثير من العلاج بالأدوية لأن العلاج الطبيعى ليس له أى أثار جانبية. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية, وإذا أردتم الحصول على كل هذه الفواكه والخضراوات التى ذكرتها لكم بالأعلى, يمكنكم التسوق معنا فى متجر قطعة فاكهة والحصول عليها والتوصيل حتى باب منزلكم.

تسوق الان من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *